اسباب التهاب اللثة المتكرر وعلاجه

فى أغلب الاحيان يحدث التهاب اللثة المتكرر بسبب تنظيف الاسنان بشكل غير جيد. مما يؤدى الي تراكم الجراثيم بداخل اللثة والاسنان.

وتسبب التهابات اللثة المتكررة الاماً وصعوبة فى تناول المشروبات والمأكولات الساخنة و الكثير من القلق الذي نحن في غنى عنه.

فماهى اعراض التهاب اللثة وأسبابها وماهى طرق علاجه ? هذا ما سوف نتعرف عليه فى هذا المقال.

أعراض التهاب اللثة المتكرر

هذه الاعراض تحدث فى المرحلة الاولى عند الاصابة بالتهاب اللثة :

  • نزيف فى اللثة بعد غسل الاسنان.
  • ضعف فى اللثة وتورمها واحمرارها بمعدل غير طبيعى.
  • رائحة الفم تكون كريهه.
  • جيوب عميقة فى الاسنان واللثة .

أسباب التهاب اللثة المتكرر

1- عدم الاهتمام بتنظيف الاسنان بعد تناول الطعام مما يؤدى الى تكون طبقات من الجير على اللثة وبعد فترة من الوقت تتكاثر وتسبب التهابات بسبب الجراثيم المتكونة داخلها. حيث ان بقايا الطعام تعد من البيئات الخصبة لنمو البكتيريا والجراثيم.

2- مرض السكرى من اكثر الاشياء التى تسبب التهاب اللثة.

3- التدخين عنصر ضرورى للاصابة بالتهاب اللثة .

4- بعض الادوية التى تحتوى على مواد قاتلة للبكتيريا الدافعة داخل الفم.

5- تغيير فى الهرومان خصوصا عند النساء فى فترة الحمل والولادة.

6- نقص فى بعض الفيتامينات خصوصا الكالسيوم والفوسفور.

طرق منزلية لعلاج التهابات اللثة المتكررة

1. الغرغرة المالحة :

تحضير محلول من الملح والماء الفاتر . الغرغرة متكررة مع هذا الحل في جميع أنحاء المساعدة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة

2. هلام الألوة فيرا :

الجراثيم ملتهبة فضلا عن تراكم البكتيريا يمكن علاجها مع تطبيق الألوة فيرا هلام على اللثة . يمكن أن تترك هناك أو مغرغر بالماء . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب اللثة .

3. صودا الخبز :

هناك حل من صودا الخبز والماء يمكن تطبيقها على اللثة باستخدام أصابعك . وهذا يقطع شوطا طويلا للتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

4. القرنفل :

إذا كنا نتحدث عن صحة الفم والأسنان ، لا يمكن للقائمة أن تكون كامله من دون ذكر القرنفل! انها فكرة جيدة لتطبيق زيت القرنفل إلى المناطق الملتهبة . ويمكن أيضا أن اثنين أو 3 فصوص من أن تترك بالقرب من اللثة للحصول على بعض الإغاثة من الالتهاب والألم . أخذ فص وفركه برفق على اللثة منتفخة وملتهبة مفيد أيضا في علاج هذا المرض .

5. عصير التوت البري :

استهلاك عصير التوت البري خالي من السكر يساعد على الحد من تكاثر البكتيريا وأيضا يتحقق انتشارها ، والحفاظ اللثة من الالتهاب

6. عصير ليمون :

إعداد غسول الفم مع عصير الليمون والماء . هذا هو واحد من أفضل الطرق للتخلص من التهاب اللثة تسبب البكتيريا تقديم الإغاثة على المدى الطويل من هذا المرض .

7. زيت الخردل والملح :

اللثة الملتهبة يمكن ان تهدأ من قبل تدليك لطيف مع خليط من زيت الخردل والملح . هذا ، إذا تكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، ويشفي التهاب اللثة بشكل سريع جدا .

8. مسحوق كايين :

تنظيف الأسنان بشكل منتظم مع خليط من معجون الأسنان وحريف مسحوق يخفف من الانزعاج الناجم عن التهاب اللثة ويمنع أيضا مزيد من مشاكل اللثة عن طريق تقييد نمو البكتيريا

9. المريمية :

مسحوق المريمية المغلي مع الماء ويخلط مع قليل من الملح يشكل عامل تخفيف رائع لتورم اللثة . يمكن تخزين هذا الخليط لمدة التطبيقات المتكررة