أكل الاطفال المناسب فى الفترة من 12 إلى 19 شهر

إنه عيد ميلاد طفلك الأول، سيكون حوالي نصف ما تقدمينه لطفلك على مدار العام طعاماً صلباً.

تابعي اطعام طفلك وجبات أغلبها صلب بالملعقة إذا كان الطعام في فمه أكثر مما على الأرض.

اكل الاطفال من 12 إلى 19 شهر

نصائح تخص أكل الاطفال

  • تذكرى أن الأطفال الصغار لا تزال أمعائهم صغيرة أيضاً، لذلك قدمى اكل الاطفال فى شكل وجبات صغيرة المتكررة هي الأفضل.
  • أيضاً حاولى إطعام طفلك ذو العام وجبات صغيرة؛ أغلب الأطفال نادراً ما يتناولون أكثر من ملعقتين من الطعام في الوجبة الواحدة. لا تغمرى طفلك بصحن ممتلئ بالطعام على أخره، ابدئى بكميات صغيرة ثم اضيفى المزيد حسب رغبت الطفل.
  • يبدأ الأطفال في تطوير قدرة على التقاط الأشياء باستخدام اصبعيهم السبابة والابهام في الشهر التاسع من عمرهم تقريباً، وفى الوقت ذاته يصبحون مستعدين لرفع الغطاء أو حمل كوب مملوء بوصفة الرضع أو حليب الثدى.

 يستطيع أغلب الأطفال تناول وجبة بأنفسهم عند سن العام تقريباً، بينما يحتاج بعض الأطفال للمساعدة حتى يبلغوا 18 شهراً تقريباً.

  • لا تجبرى طفلك على تناول الطعام في سن العام، حيث يمكن أن يتسبب ذلك تكوين سلوك غير صحى طويل المدى تجاه تناول الطعام.
  • دور الوالدين يتمحور في اختيار الطعام المغذى، وتحضيره جيداً وتقديمه بطريق مبدعة تتوافق وتفضيلات الطفل وقدراته. ودور الطفل هو تناول الكمية التي يريدها في كل مرة بناءً على احتياجاته، ومزاجه، وقدرته وتفضيلاته.
  • لقد علمنا أبناءنا السباحة، ونظن أن تناول الطعام مشابه لتعلم السباحة.
    لا تبالغى في الحماية ولا فى التقييد، واسمحي لطفلك بالاستكشاف والتجربة، واسمحى بكمية معينة من الفوضى، ولكن لا تدعى الأمر يخرج عن السيطرة. وقبل كل ذلك، علمى طفلك أن تناول الطعام يمكن أن يكون ممتعاً.

بداية إدخال منتجات الألبان في اكل الاطفال

يبدأ اغلب الأطفال بتناول منتجات ألبان كاملة الدسم لتحصيل السعرات الحرارية، والكوليسترول، والدهون اللازمة لعملية النمو والتطور.

وفي بعض الأحيان، قد ينصح طبيب طفلكِ أو مستشاره للتغذية بحليب منخفض الدسم بنسبة 2%، ولذلك سليهم عن الأنسب لطفلك.

مع بلوغهم العام الثانى، يستطيع أغلب الأطفال الانتقال إلى تناول منتجات ألبان منخفضة الدسم مثل: الحليب منزوع الدسم بنسبة 2% أو بنسبة 1%.

نصائح وإرشادات اكل الاطفال المناسب

  • قد تمرين بأيام يتناول فيها طفلكِ طعاماً صلباً ست مرات يومياً، وأخرى يرفض تناولها لمدة 3 أيام على التوالى ويريد فقط الرضاعة أو شرب الحليب. ذلك طبيعى، اسمحي له بذلك.
  • يجب هرس الخضراوات والفاكهة عند تقديمها إلى طفلك ذى العام. (إذا انتظرتِ حتى ست أشهر لبدء اطعامه الوجبات الصلبة ففى الغالب ستتخطين هذه المرحلة.) حيث يكتسب الأطفال خبرة في تناول الطعام، فبإمكانهم التقدم وتناول طاعماً مهروساً، ثم طعاما مفروماً بشكل جيد. يمكن لأغلب الأطفال البدء في تقبل الطعام المقطع مع إتمام عامهم الأول.
  • غطى المزيد من الأطعمة المغذية، ولكن مفضلة بشكل أقل، وقدميه مع أحد أطعمة طفلك المفضلة. أحياناً ما نضع طبقة من التفاح على الخضراوات او اللحم. ضعي قطعة من التفاح على لسان الطفل أولاً ثم اضيفى عليه كمية من طعام أخر –غير مفضل-أعلاه.
  • لا يمكن تجنب السكر بشكل كامل فى اكل الاطفال، فالسكر الطبيعى موجود في أغلب الطعام المغذى، بما في ذلك الفاكهة، والخضراوات، والحليب. لكن الأهم هو الجودة الكلية للطعام.
    تقدم كل الوجبات العديد من المواد المغذية، أما الطعام السكرى الصناعى مثل: الحلوى، والكعك، والبسكويت، فهى تقدم دهون ولا تقدم مواد غذائية مفيدة بجانبه.
  • يتوافر السكر الإضافى في اختيارات صحية أخرى مثل: حبوب الإفطار، والزبادي، وعواميد الوجبات الخفيفة.
  • ينبغي للأطفال أن يعتادوا من سن مبكرة على المذاق الطبيعى للطعام بدلاً من المذاق المالح، لكن المفاجأة هي أن المخفوق المالح هو مصدر فرعى للصوديوم في النظام الغذائى الأمريكى.

يوفر الطعام الصناعي بما في ذلك المفضل لدي الأطفال مثل: الهوت دوج، والمعكرونة بالجبن، وصدور الدجاج- 75% من الصوديوم الذي نتناوله.

تعد بعض الأطعمة الأخرى مصدراً جيداً لفيتامين د. بعض أفضلها هي:

  • حبوب الإفطار الجاهزة للأكل –المُركز: 40-60 وحدة دولية لكل ثلث إلى 1 كوب.
  • عصير البرتقال المركز: 50 وحدة دولية لكل 4 أوقية.
  • البيض الكامل (الصفار): 20-40 وحدة دولية في البيضة الكبيرة.

إرشادات في طعام الأطفال من سن 12 حتى 19 شهرا

  • ينبغى أن يجلس الأطفال دائما أثناء تناول الطعام.
  • يجب أن يتعلم الأطفال قضم قطعة صغيرة من الطعام ومضغها جيداً قبل بلعها.
  • قطعي الفاكهة الناعمة والخضراوات المطبوخة إلى قطع صغيرة –ليست مستديرة كالقطع النقدية- على شكل شرائح. انزعي البذور، والحفر، والقشر السميك. تأكدى من تقطيع العنب والكرز والتوت إلى قطع صغيرة.
  • قطعى الهوت دوج والسجق إلى شرائح صغيرة رقيقة (غير دائرية).
  • اهرسي الحبوب المطبوخة.
  • يمكن لهذا الطعام أن يسبب الاختناق، ويجب منعه على طفلك: مكعبات الثلج، والفوشار، والبطاطس، ورقائق البطاطا المقلية، والمارشملو، والخضروات النيئة مثل: الجزر، والكرفس، والزبيب، والفاكهة المجففة الأخرى، والأسماك، والدجاج، والديك الرومى مع العظام، وقطع اللحم الكبيرة، والمكسرات،والحبوب، والفول السودانى، وزبدة الفول السودانى، والخبز الساخن واللزج، والعلكة، والحلوى دائرية الشكل.

اكل الاطفال والوجبات البحرية

يستطيع الأطفال الصغار تناول وجبتين في الأسبوع بمكونات متنوعة السمك والمحار منخفض الزئبق.

ويمكن أن يكون حجم كل وجبة من 2 إلى 3 أوقية.

بعض الأسماك منخفضة الزئبق هي: التونة المعلبة الخفيفة، وسمك السلور (مزارع -مربي)، والبولوك، وسمك السلمون، والمحار، والشاد، والجمبرى والبلطى، والسمك الأبيض، والبياض.

وبسبب احتوائهم على الزئبق، ينبغى عدم تناول التالى: القرش، والملك الماكريل، وسمك أبو سيف، وتايلفيش، وسمك الهلبوت البرتقالي، وسمك التونةبلاكفين، والتونة الصغيرة، والكوبيا.

راجعى الخبراء المحليين للتأكد من سلامة الأسماك التي تصطادها العائلة أو الأصدقاء من البحيرات المحلية، والأنهار، المناطق الساحلية.

شاهد أيضاً

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة

هل الأمومة تحتاج إلي تأسيس وتعلُم؟ الإجابة نعم، الأمومة فطرة ربانية تشعرين بها منذ نعومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *