الرئيسية / صحة / كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية

يعاني الكثير من الناس من وجود رائحة كريهة في النفس، هذه الرائحة المنبعثة من الفم تعتبر مصدر قلق للكثير مما يسبب شعور بالحرج و عدم الإرتياح عند التحدث.

لكن ما لا يعلمه البعض أن 50 % من السكان البالغين للعالم يعانون أو عانوا من هذه المشكلة ، أي أن شخصًا من كل شخصين عانى من رائحة الفم الكريهة مرة واحدة على الأقل في حياته.

عديدة هي العوامل التي غالبًا ما تسبب رائحة الفم الكريهة كنقص نظافة الفم أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو التهاب اللثة. لكن لا داعي للقلق ، سوف نشرح من خلال هذا الموضوع كيفية علاج رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية بفضل العديد من النصائح الهامة.

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة بالأساس هي بسبب مركبات الكبريت نتيجة تفاعل البكتيريا و بقايا الطعام .

تسبب رائحة الفم الكريهة شعور غير سار بالنسبة لأصحابها ، وأحيانًا لأحبائهم فعند الزفير أو أثناء الحديث تنبعث تلك الروائح الكريهة.

لذلك يكون الأشخاص الذين يعانون منها غير مرتاحين مع الذين يتحدثون إليهم.خاصة هذه الحالة تعتبر مشكلة كبرى لأصحاب بعض المهن مثل أطباء الأسنان.

رائحة الفم الكريهة هو مرض حقيقي إضافة إلى التداعيات الاجتماعية و النفسية التي قد يسببها. فهو يصيب حوالي 30 إلى 50٪ من سكان العالم وتزداد هذه الظاهرة مع تقدم العمر.

كما يجب أن تعرف أن الرجال هم أكثر عرضة بثلاث مرات من النساء للإصابة بهذا المشكل.و كل شخص يمكن أن يعاني يومًا ما منه حتى الأطفال.

أما عن أسباب رائحة الفم الكريهة فهي عديدة و سنقوم بشرحها كما يمكن أن يكون علامة على مشاكل صحية أو أمراض أكثر خطورة.

اسباب رائحة الفم الكريهة

نقص النظافة و بكتيريا الفم

 تعود رائحة الفم الكريهة بنسبة كبيرة إلى نقص نظافة الفم، ففمنا يحتوي على عدد كبير من البكتيريا تسمى البكتيريا اللاهوائية.

هذه البكتيريا لا تحتاج للأكسجين للعيش والتكاثر.لذلك عندما ننسى تنظيف الفم تتفاعل هذه الكائنات مع بقايا الطعام مما يسبب في إنبعاث رائحة قوية جدا، هذه الظاهرة تسمى التحلل.

التهاب اللثة و تسوس الأسنان

يمكن أن يسبب التهاب اللثة في رائحة الفم  الكريهة.

و التهاب اللثة هو التهاب ناجم عن تسلل البكتيريا إلى الأنسجة المحيطة بالأسنان مما يسبب في تورمها.و قد يكون الحمل والتدخين أيضا سببا لالتهاب اللثة.

 إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يتسبب التهاب اللثة في سقوط الأسنان. في هذه الحالة يصبح الأمر أكثر خطورة .

كذلك تراكم بقايا الطعام داخل التجاويف الموجودة في الأسنان الناتجة عن التسوس و تفاعلها مع البكتريا تكون سببا في  رائحة الفم الكريهة.

مشاكل في الجهاز الهضمي

عليك أن تدرك أن الوجبات الثقيلة قبل النوم والإرهاق قد يسببان مشاكل الهضم و حموضة المعدة بالتالي رائحة الفم الكريهة. 

يمكن أيضا أن يكون النظام الغذائي السيئ أو مشكلة في الكبد جزءًا من الأسباب المحتملة. والتي غالباً ما تسببها الأطعمة التي تحتوي على النيتروجين مثل البروتينات.

حيث تتم إزالة النيتروجين عن طريق الكبد و الكليتين ولكن عندما يكون هناك مشكل في هذه الأعضاء، لا يقع التخلص منه و بالتالي يرتفع النيتروجين من المعدة ليتم إخراجه من خلال الفم عبر التجؤش. 

مشاكل اللوز  و الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية المزمن سيؤدي إلى وجود قيح في واحدة أو أكثر من الجيوب الأنفية.هذا القيح يمكن أن يتدفق من الأنف إلى الفم و يفرز رائحة سيئة للغاية .

اللوز قد تسبب أيضا رائحة الفم الكريهة.حيث أنها مثل الجلد ،خلاياها تتجدد بصفة مستمرة و الخلايا الميتة يتم التخلص منها ولكن عندما يكون هناك مشكل في اللوزتين ، فإنها تتراكم ،ثم تتعفن و تطلق رائحة قوية.

الأطعمة التي تتناولها

 بعض الأطعمة التي يتم هضمها قد تغير مؤقتاً رائحة النفس كالثوم ، البصل و الدهون أو الأطعمة الغنية بالتوابل كما يمكن للأطعمة عالية الفركتوز أو الحمضية أن تتسبب في التجشؤ.

جفاف الفم

يحدث جفاف الفم بسبب نقص الإفراز اللعابي حيث تؤدي المشاكل الدائمة مع الغدد اللعابية أو عادة التنفس من خلال الفم إلى رائحة الفم الكريهة.

كذلك عند الصيام، البقاء لفتره طويله دون شرب الماء يسبب جفاف الفم.

الهرمونات

أثناء الإباضة أو الحمل ، فإن المستويات العالية من الهرمونات تزيد من تكوين اللويحات السنية أو القلح التي تعزز انتشار البكتيريا ، مما يتسبب في رائحة الفم الكريهة.

التدخين و شرب الكحول

يسبب التدخين و شرب الكحول بطريقة مباشرة و غير مباشرة في رائحة الفم الكريهة، فالمواد الكيميائية الموجودة في السجائر و الكحول تغير رائحة النفس كما أنها تسبب مشاكل في الكبد ، اللثة و الجيوب الأنفية, و جفاف الفم و بالتالي الأسباب التي تم ذكرها سابقا.

بعض الأدوية

بعض الأدوية كمزيلات الاحتقان و علاجات إرتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب ومضادات الدهان قد تكون مسؤولة عن رائحة الفم الكريهة. لماذا؟ لأنها يمكن أن تغير تركيبة البكتيريا و تسبب جفاف الفم.

كيف اعرف ان رائحة فمي كريهة

كيف اعرف ان رائحة فمي كريهة

هناك عدة طرق للتحقق من رائحة الفم :

  1. خذ ملعقة و إقلبها ثم قم بالنفخ من خلالها بحيث يكون الهواء في إتجاه الأنف.
  2. قم بلعق معصمك ، انتظر قليلا ثم قم بشمه.
  3. إذا كنت قادر على ذلك ، فيمكنك أن تطلب من شخص ما من مساعدتك ، ولكن هذا قد يكون في بعض الأحيان محرجًا.
  4. إستخدم بعض الأجهزة المعدة للغرض ك جهاز قياس كمية غاز الكبريت للتحقق من أنفاسك.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية

شرب الكثير من الماء

جفاف الفم هو أرض خصبة للبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. اشرب الكثير من الماء طوال اليوم وقم بتدويره في فمك عبر المضمضه. عند القيام بذلك ، يعمل الماء كبديل اللعاب لأنه يمكنه تنظيف الفم و التخلص من بقايا الطعام العالقة في الأسنان.

زيت النعناع

زيت النعناع هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لرائحة الفم الكريهة المعروفة و سهلة الاستخدام. ما عليك سوى  وضع قطرة واحدة أو قطرتين على لسانك أو مضغ بعض أوراقه.

و رغم ذلك ، لا يجب المبالغة في إستخدامه لأنه من الممكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

مضغ علكة بدون سكر

كما ذكرنا سابقًا  ، يمكن أن يكون جفاف الفم أحد أسباب الرائحة الكريهة ، لذلك مضغ علكة خالية من السكر ستجبرك على إفرز المزيد من اللعاب و تجنب الجفاف.

الليمون

 بالإضافة إلى خصائصه المطهرة ، يعمل حمض الستريك الموجود في الليمون على تنشيط إنتاج اللعاب و قتل البكتيريا المسؤولة عن الروائح الكريهة.

القرنفل

يعتبر القرنفل مطهر و مضاد للبكتيريا ، لذلك كل ما عليك فعله هو وضع عود واحد أو أكثر من القرنفل في فمك و مضغه لفترة لكن لا تبتلعه فقط قم ببصقه.

محلول صودا الخبز

 اخلط كوبًا من الماء مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز و بضع قطرات من زيت النعناع .ثم قم بالمضمضة بهذا المحلول حيث تقلل صودا الخبز درجة حموضة الفم ، في حين أن النعناع سينعش فمك.

القرفة

فوائد القرفة عديدة أهما أنه مطهر قوي جدا.و لعلاج رائحة الفم الكريهة بشكل طبيعي مع القرفة ، ما عليك إلا مضغ عود من القرفة بعد تناول الطعام.

مضغ أوراق البقدونس أو بذور الشمر

شرب الشاي الأخضر

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

قد يعاني بعض الناس كل صباح عند الاستيقاظ من النوم من رائحة كريهة في الفم.
ذلك نتيجة عدة أسباب كعدم غسل الأسنان و نوعية عشاء اليوم السابق أو بسبب التنفس من خلال الفم في الليل.

للحصول على نفس جيد عند الاستيقاظ ، من الضروري اتباع قواعد جيدة لصحة الفم … و فيما يلي بعض النصائح لذلك :

  1. تنظيف الأسنان : هي عادة واجب المواضبة عليها منذ الصغر لتعزيز صحة الفم،مرتين على الأقل في اليوم سواء بالفرشاة أو بالسواك لتقليل نسبة البكتيريا.
  2. شرب الماء : في الليل يجف فمنا. بالإضافة إلى ذلك ، لا يقوم اللعاب بوظيفته في تنظيف تجويف الفم كما يفعل في النهار. لذلك إشرب الماء بانتظام خلال النهار و المساء للحفاظ على رطوبة الفم وقت النوم.
  3. غسول الفم : ينصح باستخدام غسول الفم لتنظيف الفم و اللثة و فجوات الأسنان و اللسان. لكن كن حذرا ، لأن هذه المنتجات الكيميائية يمكن أن تكون خطرة على الصحة على المدى الطويل.
  4. الانتباه إلى وجبة المساء : يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم مرتبطا بالهضم. كلما كانت كمية الطعام المتناولة في الليل كبيرة، كلما طالت عملية الهضم و إنتاج الروائح الكريهة.لذلك تجنب الكميات الكبيرة من اللحوم الحمراء و الأطباق الغنية بالثوم أو البصل و التبغ و الكحول.

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا

إذا كنت قد أدركت أن لديك رائحة فم كريهة ترغب في تجنبها نهائيا ، بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية ، يجب عليك تغيير بعض العادات اليومية السيئة التي يمكن أن تسبب بداية رائحة الفم الكريهة.

لتجنب ظهور رائحة الفم الكريهة ، يجب عليك:

  1. شرب الكثير من الماء.
  2. تحسين نظافة الفم بتنظيف أسنانك يوميا بالسواك أو بمعجون الأسنان.
  3. استخدم خيط تنظيف الأسنان لإزالة بقايا الطعام التي لا يمكن إزالتها باستخدام فرشاة الأسنان.
  4. استخدم غسول الفم للحفاظ على أنفاس منعشة و لتجنب التهاب اللثة.
  5. قم بزيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل في السنة أو بمجرد وجود مشكلة في فمك.
  6. التقليل من كثافة بعض المكونات في الأطعمة كالثوم ، البصل أو بعض التوابل خاصة ليلا .
  7. التوقف عن للتدخين الذي يسبب عواقب وخيمة على الأسنان و الفم ، إضافة للرائحة السيئة ، كما أنه مسؤول أيضًا عن مشاكل تنفسية.

شاهد أيضاً

ما هو التهاب الصفاق

أسباب و أعراض التهاب الصفاق و طرق العلاج

التهاب الصفاق هو التهاب الغشاء البريتوني وهو غشاء يغطي تجويف البطن و يغلف الأعضاء الداخلية. التهاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *