الرئيسية / صحة / اسباب البراز الاصفر عند الكبار و هل يدل على مرض خطير

اسباب البراز الاصفر عند الكبار و هل يدل على مرض خطير

لون البراز العادي عند الكبار يجب أن يكون بني ، أليس كذلك ؟ حسنا ، هذا هو الشائع لكن ليس دائما.

حيث في بعض الأحيان يمكن أن يتغير لونه إلى الأصفر لعدة أسباب مختلفة منها أسباب عادية طبيعية نتيجة تناول أغذية بصبغة صفراء أو يمكن أن تكون لأسباب أخرى أكثر خطورة.

قد يكون لون البراز اصفر باهت علامة على مرض ما أو يمكن أن يدل على شيئ ٱخر لذلك لمعرفة أكثر عن أسباب و على ماذا يدل هذا اللون تابع قراءة هذه المقالة من موقع كلام الناس.

البراز الأصفر

البراز الصحي يكون بني اللون و متماسك جيدا عند الكبار ، مما يدل على نظام غذائي ممتاز و صحي و جهاز هضمي يعمل بشلك جيد.

لكن في بعض الأحيان قد نلاحظ تغير لون البراز إلى الأصفر الفاتح ويكون على شكل اسهال مائي حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء أو الرطوبة مما يجعله يبدو وكأنه سائل و لزج.

على ماذا يدل لون البراز الاصفر

على ماذا يدل لون البراز الاصفر

من الطبيعي أن تقلق إذا لاحظت أن لون البراز تغير إلى لون أصفر أو أصفر فاتح فاللون الطبيعي له هو اللون البني أو الأخضر.

حيث في بعض الأحيان نتيجة أسباب معينة سنذكرها لاحقا تسبب ظهوره بلون أصفر باهت.

و بشكل عام يمكن للشخص العادي الذي يتمتع بصحة جيدة أن تحدث له هذه الحالة بشكل طبيعي مرة أو مرتين في السنة فهذا يدل على تناول أطعمة غنية بالصبغة الصفراء.

لكن قد يدل البراز الاصفر أيضا إلى وجود مشكلات أكثر خطورة حيث في صورة تكرر الحالة و إستمرارها قد يدل ذلك على مشكل أو مرض في الجهاز الهضمي و بالخصوص الكبد أو المرارة أو الأمعاء الدقيقة أو عدوى بكتيرية وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب للقيام بتشخيص المرض و إعطاء العلاج اللازم.

اسباب البراز الاصفر

اسباب البراز الاصفر

عدة اسباب تقف وراء البراز الاصفر منها ما هو عادي لا يدعو للقلق و منه ما هو خطير يتطلب تدخل سريع لذلك تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

النظام الغذائي

قد يكون البراز أصفر باهت نتيجة نظامك الغذائي،حيث يمكن للأطعمة الغنية بالألوان و الصبغة الصفراء أن تسبب ذلك على غرار الجزر والبطاطس (البَطَاطا) الحلوة أو بعض منتجات الغلوتين أو المنتجات الغنية بالدهون.

التوتر ، العصبية والقلق

الحالة النفسية لها تأثير كبير على وظائف الجسم و منها الجهاز الهضمي.

فعندما تكون في حالة من التوتر أو القلق تكون إمدادات الدم لمناطق معينة من الجسم أكثر من غيرها.

و للأسف يؤثر هذا على الجهاز الهضمي و يؤدي إلى تسارع عملية هضم الطعام و السوائل مما يسبب عدم إكتمال العملية و تبقى أغلبية الأغذية على هيأتها الطبيعية وبالتالي تكون في البراز على شكل سائل أصفر.

داء الجيارديات

بالأنجليزية “Giardiasis”  و هي عدوى طفيلية نتيجة تناول مياه و مواد غذائية ملوثة أو نتيجة عدوى من شخص لٱخر أو حتى عدوى من الحيونات الأليفة التي نربيها في البيت كذلك السباحة في المياه الملوثة تسبب هذا المرض.

أما عن أعراض مرض الجيارديات فهي كالٱتي :

  • إسهال و  براز أصفر سائل ذو رائحة كريهة.
  • إنتفاخ البطن بالغازات.
  • مغص و فقدان الشهية.
  • الشعور بالتعب والارهاق.
  • فقدان الوزن.

كما أن هذه الأعراض تظهر بعد أسبوع أو أسبوعين من الإصابة بالمرض و قد تستمر لأسابيع في صورة عدم أخذ العلاجات اللازمة أهمها المضادات الحيوية و يكون الشخص المصاب ناقل للعدوى حتى قبل ظهور هذه الأعراض.

متلازمة جيلبرت

متلازمة جيلبرت هو مرض وراثي يصيب 5٪ من سكان الكرة الأرضية و يتمثل في اضطراب أحد وظائف الكبد حيث لا يقوف بتفكيك مادة إسمها البيليروبين ذات لون أصفر ناتجة عن تحطم خلايا الدم الحمراء.

هذا ما يسبب ارتفاع في مستويات مادة البيليروبين في الدم و بالتالي يؤدي إلى اليرقان و هو اصفرار الجلد والعينين و كذلك يؤثر على لون البراز.

كما أن هذا المرض ليس خطير و لا يحتاج إلى علاج.

مرض الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية أو السيلياك هو مرض وراثي يتسبب في خلل في وظائف جهاز المناعة.

حيث عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الشعير والقمح يقوم نظام المناعة بمهاجمة و تدمير خلايا أنسجة الأمعاء الدقيقة المسؤولة عن امتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم. طبعا عدم إكتمال عملية الهضم و إضطرابها يجعل البراز ذو لون أصفر.

و بمأن هذا المرض وراثي فهو غير قابل للشفاء وبالتالي لتجنب هذه المشاكل للمرضى يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالغلوتين.

أمراض المرارة

الأمراض التي تصيب المرارة تعيق إنتاج و نقل العصارة الصفراوية إلى الجهاز الهضمي وهي عبارة عنأ حماض وأملاح تساهم في عملية هضم الدهون و بالتالي تسبب اسهال مائي اصفر اللون عند الكبار.

أما أمراض المرارة فهي عديدة على غرار التهاب المرارة التهاب الأقنية الصفراوية وحصى المرارة.

أمراض الكبد

مثل أمراض المرارة أمراض الكبد تسبب إعاقة إنتاج العصارة الصفراء أو تمنع وصولها إلى الجهاز الهضمي على غرار سرطان الكبد ، التهاب الكبد و تليف الكبد.

أمراض البنكرياس

أمراض البنكرياس على غرار التهاب البنكرياس المزمن، قصور البنكرياس ، سرطان البنكرياس ، انسداد القناة البنكرياسية ، أو التليف الكيسي تسبب تغير لون البراز و تحوله على شكل مخاط أصفر.

يعود ذلك أن البنكرياس توفر الإنزيمات التي يحتاجها الجهاز الهضمي لهضم الطعام و خصوصا الدهون التي تعطي البراز مظهراً أصفر مائي باهت.

خلاصة

أسباب لون البراز الأصفر متفاوتة الخطورة فمنها ما هو عادي نتيجة تناول أغذية ذات صبغة صفراء أو تناول أدوية تسبب إصفراره أو نتيجة الحالة النفسية التي تؤثر على ٱداء الجهاز الهضمي و غالبا ما يعود البراز إلى لونه الطبيعي بعد يوم أو يومين.

أما في صورة إستمرار الإسهال الأصفر و تواصله خصوصا مع ظهور أعراض أخرى مثل الحمى و ألم البطن و الدوخة فإنه في هذه الحالة يدل على وضع أكثر خطورة نتيجة مرض ما أصاب الجهاز الهضمي و يتطلب زيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي و أخذ العلاج اللازم.

و فيما يلي جميع أسباب البراز الأصفر الباهت :

  • أطعمة غنية بالصبغة الصفراء أو البيتا كاروتين
  • أدوية معينة تسبب إصفرار البراز
  • التوتر والقلق
  • عدوى فيروسية أو جرثومية ، مثل داء الجيارديات
  • الإفراط في إفراز البيليروبين مثل متلازمة جيلبرت
  • مرض المرارة أو الكبد
  • سوء امتصاص الدهون بسبب مشكل في البنكرياس

شاهد أيضاً

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

الدورة الشهرية المنتظمة هو أمر في غاية الأهمية للمتزوجة خصوصا لمن تريد حصول الحمل. حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *