الرئيسية / أعشاب طبيعية / فوائد القرفة الصحية والأعراض الجانبية لسوء الإستخدام

فوائد القرفة الصحية والأعراض الجانبية لسوء الإستخدام

القرفة من أهم وأقدم التوابل والأعشاب الطبية فى العالم التى تستخدم فى الهند ومصر القديمة وأوربا.

ومازالت تستخدم حتى الأن فى إعداد الطعام حيث لها مذاق رائع ورائحة عطرية شهية وطعم حاد.

وتتميز القرفة بفوائد غذائية عديدة ولها المزيد من المزايا الصحية فعند شربك كمية قليلة من القرفة يوميا فإنك تقى نفسك امراض كثيرة.

القرفة من الاشجار الاستوائية وتوجد انواع كثيرة للقرفة ومن أهم انواعها هى كاسيا والسيلان:

  • تعتبر السيلان الأكثر تكلفة فلها مذاق حلو ورائحة شهية وطعم حاد
  • أما كاسيا فهى الأقل تكلفة فلونها غامق وهى المتوفرة فى الأسواق

القيمة الغذائية للقرفة

فوائد القرفة الصحية

ملعقة صغيرة واحدة من القرفة تحتوي على ما مقداره:

  • 6 سعرات حرارية
  • 2 غرام من الكربوهيدرات
  • 1 غرام من الألياف
  • كميات قليلة من البروتين والدهون
  • بعض المعادن كالكالسيوم و الحديد و المنغنيز
  • فيتامين ك

ما هي فوائد القرفة؟

الوقاية من مرض السرطان

أكدت الدراسات والابحاث فى وزارة الزراعة الامريكية ان القرفة تحتوى على إنزيمات تساعد فى تسهيل إنقسام الخلايا، فبذلك تقلل فى إنتشار سرطان الدم والخلايا السرطانية والأورام الليفية. كما تحتوى القرفة على الكالسيوم والألياف وتعمل على إخراج الأملاح الصفراء من الجسم فتمنع تلف خلايا القولون فبذلك تقى من الإصابة من سرطان القولون .

مرض السكرى وشراب القرفه

لأن القرفة تحتوى على كميات من مركبات البولى فينول فلذلك شرب القرفة يعمل على تنظيم معدل السكر فى الدم وتخفض من مستوى الكوليسترول فى الدم، فشرب معلقة صغيرة من القرفة يوميا تقلل من الإصابة بمرض السكرى ويقوم بتحسين صحة القلب و تنشيط الأوعية الدموية .

القرفة والصداع

تعمل القرفة على التخلص من الصداع وألم الرأس وخصوصا الذى يحدث نتيجة للتعرض لتيارات الهواء البادرة. وكذلك تعمل كمقوى للذاكرة ومنبه للدماغ ومحسن للوظائف الإدراكية عن طريق مضغ عود من القرفة.

نزلات البرد والجهاز التنفسي

تعالج القرفة نزلات البرد الشديدة وتخفف من السعال وإحتقان الحلق، حيث تساعد القرفة فى خروج ودخول الهواء بكميات متوازنة فيعمل على إرتخاء القصبة الهوائية وتحسين أداء الرئتين.

فوايد القرفة للجهاز الهضمي

تعمل القرفة على تسهيل الهضم وحرق الدهون والتخلص من إنتفاخ الأمعاء وطرد غازات البطن والسموم الناتجة عن النظام الغدائي الخاطئ الذى لا يحتوي على الالياف الكافية للجسم. وأيضا للتخلص من الحموضة والإسهال والغثيان.

القرفة والأسنان

إعداد عجينة من مطحون القرفة ووضعها ع الأسنان التى بها الوجع يشعرنا بالراحة حيث تعتبر القرفة مادة مخدرة تسكن الآلام، وكذلك تستخدم القرفة فى صناعة المعجون والعلكة.

القرفة ووجع الطمث

يستخدم مشروب القرفة الساخن كمدر للطمث ويساعد فى تخفيف الآلام والتقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية. وايضا بعد الولادة شرب كوبين من القرفة يوميا يعمل على تنظيف الرحم ورجوعه الى حالته الطبيعية.

القرفة وألم المفاصل

تعمل القرفة على تقوية العظام والمفاصل لما تحتويه من كاليسوم وحديد وأيضا تعمل على تسكين ألم المفاصل لما تحتويه القرفة من عناصر مسكنة فنحن ننصح بشرب كوب من القرفة الساخن يوميا وبإنتظام لمن يعانى من ألم المفاصل وخصوصا كبار السن.

القرفة والجهاز المناعى

تحتوى القرفة على عناصر مضادة للشيخوخة وأيضا تعمل على تقوية الجهاز المناعى فشرب خليط القرفة و عسل النحل يقلل من التعب ويزيد من عمر الفرد ويعزز الجهاز المناعى .

القرفة والمسالك البولية

أكدت الأبحاث ان الأشخاص المنتظمون فى تناول القرفة ليس لديهم إلتهابات ومشاكل مع المسالك البولية .

القرفة والجنس

أكدت الأبحاث والدراسات التى أقيمت فى جامعة هارفارد الأمريكية أن القرفة مهمة فى علاج مشاكل الجنس، فعمل خليط من القرفة والزنجبيل والعسل يساعد فى التخلص من المشاكل الجنسية مثل ضعف الانتصاب وغيره.

القرفة ومحاربة البكتريا

تعمل القرفة على تطهير الجروح من الدرجة الأ ولى، فعمل خليط من القرفة والعسل الأسود يستخدم كمرهم لعلاج الجروح الخفيفة. وايضا لعلاج حبوب البشرة ويخفف من إحمرار البشره الناتج عن التعرض للشمس ويستخدم مسحوق القرفة مع التين لعلاج لسع العقارب .

فوائد القرفة للبشرة واليدين

تعمل القرفة على التخلص من جفاف وخشونة اليدين وذلك عن طريق تحضير كريم من مطحون القرفة والعسل ووضع القليل منه قبل النوم وتركه يجف حتى الصباح وسوف تلاحظ نتائج هائلة فى خلال اسبوع .

فوائد القرفة للشعر

تستخدم القرفة كعلاج للشعر بحيث يتم عمل خليط من مسحوق القرفة والملح والبصل ويستخدم كبخاخات لعلاج مشاكل تساقط الشعر. وكذلك إستخدام زيت القرفة يساعد على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يزيد من حيوية الشعر ويحمى الشعر من التساقط، ويعطيه اللمعان ويمنحه الحيوية وذلك من خلال تدليك فروة الشعر بزيت القرفة.

وعند خلط 2 معلقة من القرفة مع نص معلقة من البلسم واستخدامه على شعرك بعد غسيله وتنشيفه مباشرة بحيث يصل الخليط إلى جذور الشعر وتغطية الشعر بالبلاستك لمده ساعة وغسله بالماء البارد يساعد على نعومة الشعر .

القرفة وضغط الدم

اكدت الأبحاث العلمية أن القرفة تعمل على خفض ضغط الدم فتعتبر القرفة مشروباً أساسيا للأشخاص اللذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، لذلك يحذر الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض ضغط الدم من تناول القرفة لانها قد تتسبب فى إنخفاض حاد في ضغط الدم وتسبب مضاعفات خطيره تهدد حياتهم. لذلك ننصح بتحديد مستوى ضغط الدم قبل تناول مشروب القرفة.

القرفة والتخسيس

توجد وصفات عديدة تدخل القرفة فيها تساعد على التخلص من زيادة الوزن. من أهم هذه الوصفات هى اضافة معلقة عسل مع نص معلقة صغيره من القرفة وكوب ماء يتم غلى الخليط وتصفيته وتناوله مرتين قبل الأكل بنصف ساعة فهذه الوصفة تساعدك على التخلص من كيلو ونصف إلى إثنان ونصف كيلو خلال اسبوع.

عند تناول القرفة مع الشاى الأحمر او الشاى الأخضر بعد الوجبة يساعدك على الحصول على صحة مثالية وأيضا يعمل على تقليل الوزن بشكل كبير.

القرفة و رائحة الفم الكريهة

اثبت الأبحاث أن العلكة بنكهة القرفة تساعدك فى التخلص من رائحة الفم الكريهة والقضاء على البكتريا التى توجد فى اللثة.
وايضا عمل خليط العسل والقرفة والماء يساعدك على الحصول على نفس منتعش.

فوائد اخرى كثيرة للقرفة

• تستخدم القرفة كوسائل منع حمل طبيعية بعد الولادة .
•تساعد فى تسهيل عميلة الولادة وتخفف من اوجاعها ويساعد مشروب القرفة فى ادرار لبن الام وتعمل ايضا على تدفئة الجسم .
• تعالج القرفة النمش والكلف للبشرة.

الأضرار والأعراض الجانبية لسوء إستخدام القرفة

  • لا ينصح بتناول المرأة الحامل للقرفة طول فترة الحمل لانها تسبب انقباضا فى عضلة الرحم.
  • عند الإفراط فى تناول القرفة قد يسبب تقرحات للجهاز الهضمى نتجة حدوث تهيج الأغشية المصابة.
  • تحدث مضاعفات خطيرة عند تناول القرفة لمرضي إنتفاخ الطحال.
  • القرفة حادة المذاق لذلك يجب على الأطفال الأقل من أربع سنوات عدم تناولها .
  • الإفراط فى شرب شاي القرفة خلال اليوم الواحد قد يسبب الاغماء والإحساس بالغثيان.
  • الإفراط فى تناول القرفة يؤذى الكبد ويسبب المشاكل له لما تحتويه القرفة من مادة الكومارين .
  • يجب عدم تناول القرفة للأشخاص الذين يعانون من حساسية القرفة .
  • عدم إستخدام القرفة كعلاج لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع.
  • عند القيام بالعمليات الجراحية يجب التوقف عن تناول القرفة لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية وأيضا يجب إستشارة الطبيب المعالج.

كيفية الحفاظ على القرفة وتخزينها

يجب عدم طحن القرفة إلا عند الإستخدام للحفاظ على الزيوت العطرية التى تحتويها القرفة . وللحفاظ على المواد الفعالة للقرفة يجب أن تحفظ فى مكان بارد وجاف وأيضا يجب عدم الإحتفاظ بالقرفة داخل الفريزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *