ماسكات لعلاج تأثير أشعة الشمس على البشرة. 25 ماسك من الطبيعة

كلنا خلال أشهر الصيف نعاني من تغير لون بشرتنا إلي الأغمق خاصة إذا ذهبنا إلي المصايف و ذلك بسبب تأثير أشعة الشمس الفوق بنقسجية الضارة. لذلك سنقدم لك بعض من أهم الماسكات الطبيعية التي ستخلصك من هذه المشكلة دون الحاجة الي إستخدام الكريمات الكيميائية و التي قد تضر ببشرتك على المدى الطويل، و لمعرفة المزيد من التفاصيل إقرأ المقال التالي

1) الزعفران و اللبن

الزعفران يساعد على تكوين الخلايا و إصلاحها و علاج عيوب البشرة و أثار حب الشباب بالإضافة الي اللبن الذي يعمل بمثابة منظف طبيعي للبشرة و الفعال أيضا في تصغير مسامها. فقط دلك وجهك لدقائق بخليط (4 أو 5 ملاعق من اللبن الدافئ، ثلاثة قطرات من عصير الليمون و عدد من فروع الزعفران) ثم أتركه عليه من 5 إلي 10 دقائق مع وضع مرطب مناسب لبشرتك عند الإنتهاء.

2) الخيار و الطماطم

الخيار فعال في: تقليل الإلتهابات، علاج المسام المفتوحة و الهالات السوداء فضلا عن قدرته على تفتيح لون البشرة و علاج إسمرارها.

و الطماطم غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة و قادرة على: إصلاح الخلايا التالفة، علاج المسام المفتوحة و حب الشباب، زيادة توهج البشرة و أيضا تقليل إنتاج دهون البشرة.
ببساطة أفرك بشرتك بعدد من شرائح الطماطم لعدة دقائق يوميا، يمكنك أيضا وضع على وجهك و رقبتك معجون (طمطماية، خيارة، ملعقتان دقيق، ملعقة كركم، ملعقة عسل، نصف ملعقة كبيرة من اللبن الرائب و القليل من عصير الليمون) ل 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

3) الكركم و الدقيق

فالدقيق فعال في علاج: البثور، حب الشباب، البقع الداكنة و أيضا إزالة شعر الوجه الغير مرغوب فيه. فقط ضع على وجهك خليط (ملعقتين دقيق، ملعقة كركم، ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال، ملعقة كبيرة لبن و القليل من ماء الورد) ل 20 دقيقة أو حتى يجف ثم إفركه في إتجاه عقارب الساعة ثم عكسها قبل شطفه جيدا بالماء البارد.

4) الطماطم، الزبادي و الليمون

اللبن يفتح البشرة، يعالج العيوب و يحافظ على رطوبة و نضارة بشرتك، أما عصير الطماطم فهو فعال في: علاج بقع الجلد الداكنة، تقليص مسام الجلد الواسعة و تقليل إنتاج الجلد للدهون. لذلك ضع على وجهك خليط (ملعقتين من لب الطماطم، ملعقة كبيرة من عصير الليمون و أخرى من الزبادي) ل 30 دقيقة أو حين يجف تماما ثم إشطفه بالماء البارد مع الحرص على وضع مرطب مناسب لبشرتك عند الإنتهاء.

ملحوظة: عصير الطماطم قد يسبب لك الشعور بالحكة فلا داعي للقلق فهي مسالة وقت و سوف تتخلص من هذا الشعور نهائيا. يفضل عدم أيضا التعرض للشمس أثناء وضع هذا الماسك أو حتى بعده بساعات فالليمون يسبب حساسية بشرتك لأشعة الشمس.

5) الألوفيرا و الليمون

فالألوفيرا تتميز بإحتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن اللازمة لتخليصك من البقع الداكنة و إعادة النعومة، النضارة و التوهج إلي بشرتك من جديد. على كمية قليلة من هلام الألوفيرا ضع 3 قطرات من عصير الليمون، إخلط المزيج جيدا ثم ضعه على وجهك لحوالي 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

6) الملفوف (الخس) و الكركم

فعصير الملفوف غني بالمواد الكيميائية النباتية، البوتاسيوم، فيتامينات (سي، أ و هـ) و مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة للرؤوس السوداء، البثور و كذلك حب الشباب. ضع على وجهك خليط (الملفوف المقطع إلي قطع صغيرة جدا، قطرات من عصير الليمون، ملعقة كبيرة عسل و أخرى من الكركم مع إضافة القليل من دقيق الأرز أو الدقيق العادي حتى تمام التماسك) من 20 إلي 25 دقيقة قبل غسله بالماء البارد مع وضع مرطب مناسب بعدها.

7) السكر و عصير الليمون

السكر لكونه مطهر فعال في إزالة خلايا الجلد الميتة و التالفة من بشرتك. ببساطة دلك وجهك بحركات دائرية من خليط (ملعقة سكر أبيض، قطرة أو إثنين من زيت الزيتون، 3 قطرات من عصير الليمون، ملعقة كبيرة ماء دافئ و القليل من الجلسرين “في حالة جفاف بشرتك”) ثم أتركه عليه من 15 إلي 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد مع تكرار هذه العملية من مرتين إلي ثلاث مرات أسبوعيا.

8) الشوفان و اللبن الرائب

الشوفان لقدرته على تهدئة، تنعيم، تقشير و تنظيف بشرتك بكفائة عالية. بحركات دائرية دلك بشرتك بخليط (ملعقتان كبيرتان من دقيق الشوفان، 3 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب و ملعقة كبيرة عسل) من 15 إلي 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد و ترطيبه.

9) عصير البطاطس

لغناه بفيتامينات سي و لفاعليته في: إزالة عيوب البشرة، البقع السوداء، هالات العين، تصبغ البشرة و تحسين صحة الجلد و ملمسه. ببساطة ضع على وجهك خليط عصير البطاطس و القليل من عصير الليمون ل 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

10) البابايا و العسل.

أضف ملعقة كبيرة من العسل إلي واحدة من مهروس البابايا و من ثم ضع الخليط على وجهك ل 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

11) قشر البرتقال و اللوز.

ضع عى وجهك معجون (اللبن، قشر البرتقال المجفف، اللوز و بودرة الشوفان) ل 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

12) خشب الصندل و ماء الورد.

ضع خليط (مسحوق كلا من خشب الصندل و الكركم مع إضافة القليل من ماء الورد) على الأماكن المراد علاجها ل 30 دقيقة مرتين أسبوعيا.

13) عصير الليمون.

لخصائصه المبيضة الفعالة في تخليصك من أثار أشعة الشمس المتراكمة على جلدك. فقط ضع القليل من عصير الليمون الطازج على المناطق المصابة ل 10 دقائق مع الحرص من عدم الإفراط في إستخدامه لإنه قد يسبب جفاف بشرتك.

14) الخيار.

لخصائصه المهدئة و لغناه بكميات عالية من فيتامين سي. ببساطة ضع خليط (ملعقة كبيرة من عصير الليمون و أخرى من الكركم إلي ملعقتين كبار من عصير الخيار) على بشرتك ل 30 دقيقة قبل شطفها بالماء. بدلا من ذلك يمكنك وضع عدد من شرائح الخيار الطازجة مباشرة على بشرتك او حتى فرك بشرتك بها.

15) العسل و الأناناس.

الأناناس لقدرته على إزالة خلايا الجلد الميتة فضلا عن إحتوائه على نسب عالية من فيتامين C و التي تقلل من ظهور علامات الشيخوخة على جلدك. ببساطة أضف القليل من العسل إلي مهروس او عصير الأناناس و من ثم ضعه على وجهك لعدة دقائق من مرتين إلي ثلاثة أسبوعيا.

16) الخيار، ماء الورد و عصير الليمون.

عصير الليمون لغناه بفيتامين C، حامض الستريك و مضادات الأكسدة القوية الفعالة في منع أضرار الجذور الحرة المسببة لظهور البقع الداكنة. بقطعة من القطن ضع على وجهك خليط (كميات متساوية من عصير الخيار، عصير الليمون و ماء الورد) ل 10 دقائق قبل غسله بالماء البارد.

17) الألوفيرا، العدس الأحمر و الطماطم.

إنقع قطعة من الصبار في كوب أو برطمان من المياه ل 20 دقيقة ثم أخلط العجينة الناتجة مع كمية كافية من هلام الصبار الطازج و ملعقة كبيرة من لب الطماطم و من ثم دلك وجهك بهذا الخليط و أتركه على وجهك ل 20 دقيقة قبل شطفه بالماء.

18) عصير البرتقال و الزبادي.

البرتقال لغناه بفيتامين C المكافح لعيوب البشرة، الفعال في تحسين أنسجة الجلد و شدها و كذلك لون البشرة فضلا عن محتواه العالي من الكولاجين الذي يبطئ من ظهور علامات الشيخوخة. و الزبادي فهو مرطب طبيعي للبشرة يساعد على تبيضها و الحفاظ على نعومتها و نضارتها. ببساطة ضع خليط الزبادي و عصير البرتقال على وجهك ل 30 دقيقة.

19) الفراولة و قشطة اللبن.

ضع على وجهك خليط (عصير 4 حبات من الفراولة و 2 ملاعق كبيرة من كريمة اللبن (قشطة اللبن) ل 30 دقيقة قبل شطفها بالماء.

20) اللبن البودرة، العسل و زيت اللوز.

ضع على وجهك خليط (ملعقتان من بودرة الحليب، ملعقة كبيرة عسل و بضع قطرات من زيت اللوز) لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء.

21) دقيق القمح.

ضع على وجهك معجون دقيق القمح و الماء لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء..

22) الزبادي و الطماطم.

كل ما عليك هو مزج (2 ملعقة كبيرة من لب الطماطم، ملعقة كبيرة من عصير الليمون و أخرى من الزبادي) ثم ضع الخليط على كل وجهك لمدة 20 عدة مرات أسبوعيا.

23) الحليب و الكركم.

فقط ضف كمية صغيرة من الحليب الخام إلي القليل من الكركم ثم ضع الخليط على وجهك حتى يجف تماما و من ثم أشطفه بالماء.

24) اللوز.

فقط إطحن من 4 إلي 5 حبات من اللوز ثم ضفها إلي القليل من ماء الورد إلي أن تحصل على معجون خشن و من ثم ضف القليل من عصير الليمون إلى هذا الخليط و ضعه على المناطق المصابة إلي أن يجف تماما قبل شطفه بالماء البارد.

25) الشاي الأخضر.

فقط ضع كمادات الشاي الأخضر الطازج و البرد على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق ثم اغسلها بالماء.