الرئيسية / صحة / مراحل نمو الشعر و أسباب تساقطه : عوامل الصلع

مراحل نمو الشعر و أسباب تساقطه : عوامل الصلع

ينمو الشعر على كامل جسم الانسان عدا راحة اليدين وباطن القدمين ، ولكن معظم هذه الشعيرات دقيقة وصغيرة بشكل يصعب ملاحظتها .

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين يتم انتاجه داخل بصيلات الشعر في الطبقة الخارجية من الجلد .

وعندما تنتج البصيلات خلايا جديدة من الشعر يتم دفع القديمة عبر الجلد للخارج بمعدل حوالي خمسة عشر سنتيمتر سنويا . الشعرة التي تراها هي في الحقيقة خيط من خلايا الكيراتين الميتة .

متوسط عدد الشعرات في رأس الشخص البالغ يتراوح ما بين مئة ألف و مئة وخمسين ألف شعرة ، ويخسر الشخص بشكل طبيعي حوالي مئة شعرة يوميا . فملاحظة شعر متساقط لا يعني بالضرورة أن يسبب الخوف من نشوء حالة صلع فتساقط الشعر حالة طبيعية ولكن بمعدل معين للتساقط والنمو .

دورة حياة الشعر

في كل لحظة ، تسعين بالمئة من شعر فروة الرأس لكل شخص هي في حالة نمو . ولكل بصيلة شعر دورة حياتها الخاصة والتي تتحدد خواصها من خلال العمر ، الإصابة بالمرض ، وعوامل كثيرة أخرى . دورة حياة كتلك تنقسم لثلاث أطوار كما يلي :
  • أناجين : مرحلة النمو النشط للشعرة ويستمر من عامين الى ستة أعوام.
  • كتاجين : مرحلة النمو الإنتقالي للشعر وتستمر من أسبوعين الى ثلاث أسابيع.
  • تيلوجين : مرحلة الخمول وتستمر من شهرين الى ثلاث شهور ، وفي نهاية المرحلة تتساقط الشعرة وتنمو مكانها شعرة جديدة تمر بالمراحل الثلاث من جديد.
وكلما تقدمنا في العمر كلما تناقص معدل نمو الشعر ، بعضنا قد يصاب بالصلع ويظهر عليه نمط من أنماط الصلع المختلفة : بقع صغيرة أو كبيرة خالية من الشعر أو بها عدد ضئيل من الشعر … وعادة ما تبدأ علامات الصلع في بدايات العشرينات من العمر ، وقد تتأخر عند البعض حتى أواسط الثلاثينيات من العمر . ومن أكثر أسباب الإصابة بالصلع الأسباب الوراثية .

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

لا يعرف الأطباء لماذا تختلف فترة ومعدل نمو شعرة عن أخرى . ومع ذلك فالعديد من العوامل تؤثر بشكل فعال في تساقط الشعر كما يلي :

الهرمونات : خلل في افراز هرمون الأندروجين (وهو هرمون ذكوري يتم انتاجه بجسم الذكر وكذلك الأنثى) قد يسبب تساقط الشعر بشكل حاد.

الجينات : وراثة من الأب أو الأم ، قد تحمل جينات تجعل الشعر أكثر ميلا للتساقط من البقاء على الجسم.

الإجهاد ، المرض ،و الوضع “الولادة” : هذه العوامل قد تسبب تساقط مؤقت للشعر مثل الحالة الطبية المعروفة بإسم “القوباء الحلقية” والتي تحدث نتيجة للإصابة بعدوى فطرية قد تسبب تساقط للشعر.

عقاقير طبية : بعض العلاجات قد تسبب تساقط الشعر كالعلاج الكيميائي المستخدم لعلاج مرض السرطان ، مميعات الدم ، أنواع معينية من الأدوية المستخدمة لضبط ضغط الدم ، بعض العقاقير المستخدمة خلال فترة الحمل.

الحروق ، الجروح ، أشعة إكس : مثل هذه العوامل قد تتسبب في حالة تساقط للشعر مؤقت ، وسريعا ما يعود الشعر للنمو بشكل طبيعي بعد التعافي ، إلا اذا خلفت الاصابة ندب ففي هذه الحالة لا تنمو الشعر في هذه المنطقة.

أمراض الجهاز المناعي : الاصابة بداء الثعلبة من الأمور المرتبطة بأمراض الجهاز المناعي . مع داء الثعلبة ، يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة بصيلات الشعر لسبب غير مفهوم . عند معظم الناس الذين يصابون بهذا الداء ، يعود الشعر للنمو من جديد حيث ينمو بشكل مؤقت شعر خفيف وصغير وذو لون باهت ، ويحتاج الأمر بعض الوقت لتزداد كثافة الشعر ويعود للونه الطبيعي.

عمليات التجميل : استخدام الشامبو المفرط قد يسبب التساقط بشكل ملحوظ لشعر الرأس ، كذلك تجعيد الشعر وفرده ، صبغة الشعر . كل هذه الاجراءات التجميلية للشعر قد تجعله ضعيف ومتقصف ويتسبب في سقوطه . وعلى كل حال ، لا تسبب مثل هذه العمليات الصلع وان كانت تسبب سقوط الشعر ، ولكن ان حدثت اضرار كبيرة بفروة الرأس فهذا من الممكن ان يسبب الصلع .

حميات غذائية : بعض أنواع الريجيم قد تسبب تساقط الشعر بشكل ملحوظ خاصة الأنواع القاسية نتيجة نقص في أنواع معينة من المواد الغذائية مثل البروتينات ، المعادن و الفيتامينات التي تغذي فروة الرأس.

حالات طبية : أمراض بالغدة الدرقية ، داء الذئبة ، مرض السكري ، نقص الحديد والأنيميا ، واضرابات تناول الطعام ؛ كلها أسباب تؤدي الى تساقط الشعر . في أغلب الحالات ، عند التعافي يتوقف الشعر عن السقوط ، ويعود الشعر للنمو الا اذا كانت هناك اصابة بندب كما في بعض أشكال مرض الذئبة.

الصلع الوراثي : إرث الذكور والإناث

اسباب تساقط الشعر الشديد

يحدث الصلع الوراثي لأسباب تتعلق بالجينات المكتسبة وراثيًا وهي حالة طبية تؤثر على كل من الذكور والإناث .

عند الرجال يكون شكل الصلع مختلف عن النساء ، حيث تختلف مناطق فروة الرأس المصابة بترقق الشعر من الذكر للأنثى . عند الرجال يبدأ الصلع علاماته الأولى في مرحلة المراهقة أو بداية العشرينات من العمر .

كما يبدأ الصلع عند الرجال بتراجع خط الشعر الأمامي في مرحلة أولى، وقد ينتهي المطاف بتساقط الشعر كاملا من منطقة تاج الرأس .

الصلع عند النساء يختلف في طريقة انتشاره وشكله ، وعادة لا يبدأ إلا في الأربعينات من العمر .

عند الإناث تنخفض كثافة الشعر في كامل فروة الرأس مع مستوى اكبر من التساقط في منطقة تاج الرأس .

شاهد أيضاً

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

الدورة الشهرية المنتظمة هو أمر في غاية الأهمية للمتزوجة خصوصا لمن تريد حصول الحمل. حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *