نصائح مهمة في أشهر الحمل الأخيرة

مع أشهر الحمل الأخيرة يبدأ العد التنازلي استعدادًا لاستقبال المولود، وتبدؤ معه مخاوف طبيعية مصاحبة للتجربة. لاشك أن

إنجاب طفل جديد تجربة مختلفة ستغير حياتك، تعرفي معنا على أهم ما ينتظرك خلال هذه المرحلة الهامة.

نصائح مهمة في أشهر الحمل الأخيرة

أعراض أشهر الحمل الأخيرة

1- زيادة الوزن وكبر حجم الرحم فى الشهور الاخيرة من الحمل .

2- الشعور المستمر بالإرهاق وعدم القدرة على الحركة بحرية.

3- ثقل الحركة, نتيجة زيادة الوزن وكبر حجم الرحم.

يمكنك التغلب على هذا الأمر بتناول وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم وممارسة رياضة المشي لاستعادة حيوية الجسم بالإضافة إلى أن ممارسة المشي في أشهر الحمل الأخيرة يساعد على نزول رأس الجنين بداخل الحوض مما يسهل عملية الولادة.

4- آلام أسفل الظهر:

انتفاخ البطن يلقي حملاً زائدًا على عضلات الظهر، بالإضافة إلى أن إفراز هرمون الريلاكسين في أشهر الحمل الأخيرة يتسبب بحدوث استرخاء في أربطة الظهر، هذه الأربطة هي ما يدعّم ظهرك ويحافظ على استقامته، عندما ترتخي الأربطة يفقد الظهر دعامته الطبيعية فيبدأ الشعور بالألم.

للتقليل من هذه الآلام استخدمي كمادات المياه الدافئة. يمكنك وضع وسادة إضافية أسفل ظهرك عند النوم على الظهر أو بين ساقيك عند النوم على أحد الجانبين مما يقلل الشعور بالألم أثناء النوم.

5- الحموضة والارتجاع:

تعاني تقريبًا 50% من الحوامل من هذه المشكلة، فبسبب هرمونات الحمل ترتخي العضلات الموجودة في فوهة المعدة والتي تمنع أحماض المعدة من الارتجاع للأعلى باتجاه المريء مسببة شعور الحموضة المزعج.

نصائح مهمة في أشهر الحمل الأخيرة

1- تجنبي تناول الأطعمة والمشروبات المسببة للحموضة كالأطعمة المحتوية على البهارات، والفواكه الحمضية، الأطعمة الدهنية والمقليات والقهوة.

2- إن امتلاء المعدة يزيد من ارتجاع الحمض؛ لذا قسمي الوجبات الرئيسية إلى ثلاث وجبات صغيرة وأطعمة خفيفة كالفواكه أو الخضروات بين الوجبات.

3- تناولي الطعام في وضعية الجلوس المعتدل، ابتعدي عن الأكل أثناء الاستلقاء أو قبل النوم.

4- لا تفزعي من انقباضات الرحم: هذه الانقباضات غير مؤلمة وتستمر أقل من 30 ثانية، تبدأ منذ الثلث الثاني من الحمل وتستمر حتى نهايته.

تساعد هذه الانقباضات على إعداد عضلات الرحم لعملية الولادة. يمكنك تمييز هذه الانقباضات عن آلام المخاض كونها متقطعة وغير متكررة بمعدلات ثابتة ولا تسبب ألمًا يذكر.

5- لا تفاجئي من زيادة معدل التبول: نتيجة لضغط رأس الجنين على المثانة تقل سعة استيعابها وتزداد الحاجة للتبول.

حركة الجنين

على عكس مرحلة الثلث الثانى من الحمل فخلال أشهر الحمل الأخيرة يقل معدل حركة الجنين، حيث يزداد حجمه مقارنة بالمساحة المحيطة.

عادة ما يتراوح عدد حركات الجنين 7-10 في اليوم الواحد، إذا شعرت بأن طفلك لا يتحرك بالصورة المعتادة يمكنك تناول كوب من الماء البارد أو بعض الحلوى مما يحفز حركة الجنين. استشيري طبيبتك إن استمر الأمر.

الحمل وتقلبات المزاج

التقلبات المزاجية أمر شائع أثناء الحمل، وهو أمر مزعج للكثير من الأمهات خاصة الأمهات الجدد.

كما تتسبب الزيادة الهائلة في كمية الهرمونات بالدم بإحداث تغيرات فسيولوجية بالجسم فهي تلعب دورًا في التأثير على الحالة النفسية للأم.

بالإضافة إلى أن الحمل بحد ذاته يتسبب في الشعور المستمر بالقلق مما هو قادم.

الشعور بالأحاسيس المختلطة أمر طبيعي، جميع الأمهات يسألن أنفسهن أثناء الحمل: هل سأرزق بمولود سليم؟ هل سأكون أمًا صالحة؟ كيف سأتحمل نفقات تربية طفلي؟ كيف سيؤثر الطفل القادم على علاقتي بزوجي؟

لذلك إليك بعض النصائح :

1- من المهم مشاركة خبرات من سبقك في خوض التجربة، مع الأخذ في الاعتبار أن ظروف المعيشة تختلف من أسرة لأخرى.

2- شاركي زوجك بالتحدث عن مخاوفك، وضع الخطط المشتركة مبكرًا سيقلل من الشعور بالقلق.

3- خذي فترات متقتطعة لتدليل نفسك والابتعاد عن التفكير فيما يؤرقك، توجهي إلى الصالون للحصول على قصة شعر جديدة أو قومي بالتسوق. مارسي الأنشطة التي تشعرك عادة بالرضا عن نفسك وتريح أعصابك.

4- إذا وجدت أنك غير قادرة على التعامل مع حالتك النفسية بمفردك استشيري طبيبتك للوصول إلى أمثل علاج.

أسئلة شائعة

س: هل يمكن السفر بالطائرة أثناء الحمل؟

ج: أثناء شهور الحمل الأولى لا يوجد خطر من السفر للحامل إلا أن معظم خطوط الطيران لا تسمح للحوامل اللاتي تعدين الشهر الثامن من السفر خوفًا من حدوث المخاض على الطائرة.

س: ما هي مخاطر التعامل مع القطط أثناء الحمل؟

ج: لا ضرر من التعامل مع القطط ولكن تجنبي التعامل مع صندوق الفضلات الخاص بها حيث يمكن أن تنتقل لك عدوى مرض التوكسوبلازما أو داء المقوسات. مرض التوكسوبلازما غير خطير إلا أنه قد يتسبب بالإجهاض إذا أصبت به في شهور الحمل الأولى.

س: ماذا عن الصيام أثناء الحمل؟

ج: يجيب الدكتور عماد صقر أخصائي النساء والتوليد في موقع “الطبي” بعدم وجود ضرر من صيام الحامل إذا كان الحمل طبيعي ولا توجد أي مشكلات لدى الأم أو الجنين.

س:هل تؤثر صبغة الشعر على الحمل؟

ج: يجيب الدكتور زهير الكيالي أخصائي أمراض النساء والتوليد في موقع “الطبي” بأنه لا ضرر من استخدام صبغة الشعر أثناء الحمل، حيث أن نسبة المواد التي يمتصها الجسم من خلال فروة الرأس نسبة بسيطة.

إلا انه ينصح بالابتعاد عن الصبغة خلال الشهور الثلاث الأولى حيث تحتوي معظم الصبغات على مادة الأمونيا ذات الأبخرة القوية والتي قد يشكل استنشاقها خطرًا على الجنين.

اختيار اسم المولود

هذه هي المرحلة التي يبدأ الأبوان فيها بالتفكير في اختيار اسم مناسب للمولود المنتظر.

تخيري الاسم المميز الرنان سهل النطق، إن اختيار اسم طفلك ليس بالأمر السهل خاصةً أذا كانت هذه هى التجربة الأولى لكِ بالحمل، إليكِ كيف تختاري اسم مولودكِ الأول وماهي معايير اختيار الاسم المناسب.

تجهيز حقيبة المولود

ابتداء من منتصف الشهر السابع ستحتاجين لإعداد الحقيبة التي سترافقك يوم الولادة والتي تحتوي على الأغراض التي ستحتاجينها أثناء إقامتك في المستشفى بالإضافة إلى أغراض المولود الجديد، تحتوي هذه الحقيبة على:

  • ملابس داخلية
  • عباءة احتياطية حيث أن ما سترتدينه عند الدخول إلى المستشفى قد يتسخ نتيجة الإفرازات وماء الولادة.
  • حمالات ثدي مناسبة للرضاعة.
  • منشفة
  • مناديل ورقية
  • علبة فوط صحية
  • شبشب أو خف يسهل ارتداؤه
  • قطعتي ملابس للطفل
  • حفاضات خاصة بالمواليد الجدد (يحتاج الطفل في الأسبوع الأول حوالي ست حفاضات يوميًا)
  • مناديل مبللة خالية من الكحول لتغيير الحفاض

اختيار مستشفى الولادة

لا يشترط أن تتم الولادة في نفس المؤسسة الصحية التي تمت بها متابعة الحمل، ففي كل زيارة من زيارات متابعة الحمل ستدون جميع المعلومات الخاصة بك في الملف الطبي وسيتم نقلها فور وصولك إلى المستشفى إلكترونيًا.

تخيري المستشفى بالاعتماد على قرب المكان وسهولة الوصول إليه، خاصة وقد تحتاجين الوصول إلى المستشفى في وقت متأخر من الليل.

علامات المخاض

آلام المخاض :

قد تبدأ آلام المخاض بما يشبه تقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية، تشعرين بها في أسفل الظهر والبطن وربما منطقة الفخذين.

يستمر الأمر حتى يتحول إلى شعور بحزام يضيق شيئًا فشيئًا على خاصرتك وأسفل بطنك.

تزيد حدة الآلام حتى تصل ذروتها ثم تهدأ، ولا تستجيب لتناول المسكنات أو الأدوية المضادة للتقلصات.

للتأكد من كون الآلام التي تشعرين بها هي آلام المخاض بالفعل قومي بحساب زمن التقلصات والمدد البينية بين كل انقباض والذي يليه، إن استمرت الانقباض أكثر من 60 ثانية وكانت المدة الفاصلة وكانت المدة الفاصلة بين الواحد والآخر 5-7 دقائق توجهي إلى المستشفى.

نزول إفرازات مهبلية مخاطية تحمل لون الدم.

تمزق الأغشية المحيطة بالجنين ونزول الماء :

في بعض الأحيان لا يتم تمزق الأغشية ونزول الماء إلا بعد الوصول إلى المستشفى.

مضاعفات ما قبل الولادة

  •  التمزق المبكر لأغشية الجنين : تمزق الأغشية ونزول الماء المحيط بالجنين جزء طبيعي من عملية الولادة، إلا أن حدوث هذا الأمر مبكرًا (قبل الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل) قد يعرض كلاً من الأم والجنين لمضاعفات أهمها التعرض للعدوى، وبدء المخاض قبل موعده.
  • نزيف المشيمة الساقطة : أنسجة الجزء السفلي للرحم أقل سمكًا من الجزء العلوي لذا فإن وجود المشيمة في الجزء السفلي يعرضها لخطر الانفصال المبكر وحدوث نزيف مهبلي.
  • الولادة المبكرة

تذكري دائمًا أن الولادة عملية طبيعية تقوم بها النساء منذ قديم الأزل، واليوم تقلل الرعاية الطبية المقدمة للحوامل من نسبة حدوث المضاعفات.

شاهد أيضاً

التهاب المسالك البولية أثناء الحمل

التهاب المسالك البولية أثناء الحمل : الأسباب و العلاج

المحتوى1 التهاب المسالك البولية أثناء الحمل2 لماذا تعتبر النساء أكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية؟3 حدوث …